مرض جسم ليوي


مرض جسم ليوي هو ثاني أكثر أمراض التنكس العصبي شيوعًا بعد مرض الزهايمر. توجد أجسام ليوي، وهي رواسب بروتين ألفا-سينوكليين، في جذع الدماغ والجهاز الحوفي والقشرة المخية. كما لوحظت تغيرات نسيجية مشابهة في المرضى الذين تم تشخيصهم سريريًا بمرض باركنسون.

يمكن أن يكون من الصعب التعرف على مرض جسم ليوي في بداية المرض ، لأنه يتطور ببطء.

تشمل الأعراض عادة اضطرابات الحركة ومشاكل في الذاكرة وأعراضًا نفسية.

أخر الأبحاث عن مرض جسم ليوي

في دراستهم الحديثة, حقق باحثون من جامعتي هلسنكي وتامبيري, لأول مرة, في حدوث علامات مرض جسم ليوي لدى أشخاص شباب وفي منتصف العمر لم يُعرف عنهم إصابتهم بمرض ليوي أو باركنسون. وكانت دراسات سابقة مماثلة قد حققت في حدوث علامات المرض لدى أشخاص فوق سن الستين.

ووجد الباحثون أن تغيرات مرض جسم ليوي قد تبدأ بالظهور في الدماغ حتى في منتصف العمر, حتى لو لم تظهر أي أعراض فعلية بعد.

تقول الأستاذة المشاركة لييسا ميليكانجاس من جامعة هلسنكي: “تشير نتائجنا إلى أن مرض جسم ليوي قد يكون أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا عما كان يُعتقد سابقًا. ففي الدراسة, وجدنا تغيرات في المرض لدى 9% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ولم يتم تشخيصهم إكلينيكيًا بمرض باركنسون أو مرض جسم ليوي. ومع ذلك, هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج.”

التشخيص المبكر يعني علاجًا أكثر فعالية

في دراستهم, استخدم الباحثون بيانات تشريح جنائي فنلندية فريدة على المستوى الدولي, والتي تتكون من حوالي 600 شخص تتراوح أعمارهم بين 16 و 95 عامًا توفوا خارج المستشفيات.

تقول ميليكانجاس إنه في المستقبل, سيتم توجيه العلاجات التي تم تطويرها ضد أمراض التنكس العصبي الدماغي إلى المرضى الذين هم في المراحل المبكرة من المرض, أو المعرضين للإصابة بالمرض.

وتعلق قائلة: “لذلك, فإن معرفة مدى انتشار تغيرات المرض في الفئات العمرية الأصغر مهم لأن هذه ستكون الفترة الأكثر فعالية لبدء العلاج.

مصدر الدراسة

Accumulation of Lewy-Related Pathology Starts in Middle Age: The Tampere Sudden Death Study

التعليقات معطلة.